اتصل بنا مواقع ذات صله الصفحه الرئسيه
بحث
:النوع
:المنطقه
الزواج
13 مطبوعه
الزواج في العالم العربى
12مارس2009
تناقش هذه الدراسة الإتجاهات الحديثة لأنماط الزواج فى العالم العربى، وتبرز طبيعة السياسات المطروحة للزواج. وتربط الدراسة بين التغيرات الاجتماعية والاقتصادية فى العالم العربى وأشكال الزواج، حيث تشهد الأسر فى العالم العربى تغيرات جوهرية نظرا لظهور أنماطا جديدة للزواج وتكوين الأسر. وتراجعت ظاهرة الزواج المبكر وارتفع متوسط العمر عند الزواج للذكور والإناث، كما برزت ظاعرة عدم الزواج حتى سن متقدمة وربما لا يتزوجن على الأطلاق. وتعرض الدراسة لأشكال التغير الاقتصادى والاجتماعى وتأثيراته على الزواج مثل معدلات التحضر التى تشهده المنطقة العربية والتحول من العمل الزراعى الى العمل الصناعى والخدمى. ورغبة كثير من النساء فى العمل بأجر خارج الأدوار التقليدية فى الأسر المعيشية. وتستعرض الدراسة أنماط الزواج فى بعض الدول العربية مدعمة بالإحصاءات من خلال نسبة السيدات المتزوجات واللائى سبق لهن الزواج تبعا للفئات العمرية 15-19 سنة و 20-24 سنة و35-39 سنة. وتناقش الدراسة مساوىء الزواج المبكر واتجاهات الزواج الحالية وإعادة تعريف دورالمرأة وزواج الأقارب والعبء الاقتصادى للزواج وتاثيرات السياسات التعليمية على الزواج. وتطرح اهمية إجراء اصلاحات قانونية تتناسب والتغيرات الراهنة فى العالم العربى.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...الزواج
هل تدعم الأمهات المُمكنّات المساواة حسب النوع الاجتماعى وتحسين الصحة الإنجابية في الجيل التالى؟
14ينيو2008
تعتمد هذه الدراسة على بيانات بحث امتد لعقد من الزمن فى ريف بنجلاديش بهدف التوصل الى احتمالات أن تدعم النساء والحموات اللائى تم تكينهن تحسنا فى الصحة الإنجابية وتبنى توجهات إيجابية نحو النوع الاجتماعى مثل تأخير سن الزواج وتأجيل الانجاب وتحسين الفرص الاقتصادية فيما بين البنات المتزوجات وزوجات الأبناء فى الجيل التالى. وتتناول الدراسة مفهوم التمكين والذى تعرفه بأنه زيادة قدرة الناس على عمل اختيارات حاسمة فى سياقات كانوا فيها فيما مضى محرومين من هذه القدرة وتعنى قدرة النساء على تحديد أهدافهن واتخاذ خطوات بشأنها. وتصل الدراسة الى نتائج مهمة من أهمها أن هناك دلائل على حدوث تغير لدى هؤلاء النساء حيث يدركن ويهتممن بصحة أبنائهن وأزواج أبنائهن. وتعزيز النتائج الصحية والاجتماعية الأفضل للجيل القادم. وتظهر النتائج الرغبة فى تأجيل الزواج وتأجيل الحمل الأول والمباعدة بين مرات الحمل ودعم وسائل منع الحمل الحديثة، كما تظهر الدراسة التأثير السلبى للفقر وعدم المساواة القائم على النوع الاجتماعى. وتطرح الدراسة عدد من التوصياتمن أهمها بحث الفجوة بين الإتجاهات والسلوكيات المتعلقة بالزواج والانجاب المبكرين وتشجيع ثقافة الحقوق والفرص للشابات واستخدام برامج الصحة فى تصحيح المفاهيم الخاطئة.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...التعليم, الشباب, الزواج
هل أستطاعت سياسات إصلاح قطاع الإسكان أن تحد من تأخر زواج الشباب فى مصر مبادرة شباب الشرق الاوسط: موجز سياسات
26مايو2008
تدرس هذه الدراسة تأثير سياسات اصلاح قطاع الإسكان فى الحد من تأخر زواج الشباب من الذكور من خلال زيادة وتيسير أمكانية حصولهم على السكن. وتعنى هذه الدراسة بما يسمى المرحلة الإنتقالية فى حياة الشباب وهى تلك التى يمر بها الشباب وصولا الى سن الرشد. والتى تعد مقلقة للشباب وأسرهم. وتحاول الدراسة رصد أهم ملامح تلك المرحلة والتى تتمثل فى تأخر سن زواج الشباب. وتستعرض الدراسة سياسات الإسكان فى مصر خلال العقودالثلاثة الماضية سواء من خلال تدخل الدولة فى الستينيات او مرحلة الانفتاح الاقتصادى فى السبعينات ومرحلة برنامج الاصلاح الاقتصادى وإعادة الهيكلة التى بدات مصر تنفيذها منذ عام 1991. وتعتمد الدراسة على نتائج المسح التتبعى لسوق العمل 2006. ومن خلال هذا المسح التتبعى تشير الدراسة الى التغيرات التى طرأت على توقيت زواج الشباب فى مصر. وتتوصل الدراسة الى نتائج منها أن سن الزواج الأول للشباب الذكور قد انخفض فى مصر خلال السنوات الأخيرة. وتتوصل الى عدد من التوصيات المتعلقة بالسياسات الخاصة بالإسكان.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...الشباب, الزواج
أنماط الزواج في فلسطين
26ابريل2008
تناقش هذه الدراسة أنماط الزواج فى فلسطين، حيث تمثل ظاهرة الزواج نمطا فريدا مقارنة ببقية دول المنطقة. فالزواج المبكر فى فلسطين ما زال مرتفعا فهناك واحدة من كل عشر نساء فلسطينيات ممن تتراوح اعمارهن بين 15 – 19 متزوجة. كما أن هناك واحدة من كل عشر نساء ممن تتراوح أعمارهن بين 35 – 39 سنة لم تتزوج على الاطلاق. وتعرض الدراسة للإطار السياسى والاجتماعى والاقتصادى المؤثر على أنماط الزواج سواء من تفشى الفقر والبطالة وظروف الاحتلال، بالإضافة الى الإطار العائلى الحاكم لنمط الزواج. وتعتمد الدراسة على مقابلات متعمقة مع عدد من النساء الفلسطينيات. وتستعرض ظاهرة الزواج المبكر والمتأخر من حيث العوامل الدافعة له والعواقب التى تتعرض لها النساء. وتطرح الدراسة عددا من التوصيات المهمة منها أهمية رفع الوعى وتغيير الاتجاهات نحو قضية الزواج واهمية تنفيذ اصلاحات تشريعية وقانونية للأحوال الشخصية وتوفير مشروعات للتوظيف الذاتى وتأمين بدائل اسكان للعازبات اللاتى يعانين من مشكلات فى السكن.
تأليف:مجلس السكان الدولى -يارا جارالله
المزيد...الزواج
زواج الأطفال: قضية تحتاج إلى تحرك عالمي
12مايو2005
يعد زواج الأطفال انتهاكا لحقوق الانسان الخاصة بالفتيات، كما يؤثر الزواج المبكر على صحتهن ورفاهيتهن. وعلى الرغم من ارتفاع سن الزواج فى العالم النامى، فإن أكثر من واحدة من بين كل ثلاث نساء تتراوح أعمارهن بين 20 -24 عاما تزوجن قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة. وإذا استمرت الأنماط الحالية على ما هى عليه فإن أكثر من 100 مليون فتاة سيتزوجن وهن أطفال خلال العشر سنوات القادمة. وتعرض المقالة الاختلافات بين الدول فى معدلات انتشار زواج الأطفال حيث ترتفع النسب فى بلدان غرب أفريقيا وجنوب آسيا. وتعرض المقالة التدابير الوقائية ضد زواج الأطفال، مثل تحديد الحد الأدنى لسن الزواج بثمانية عشرة وهو الحد الأدنى لمرحلة الطفولة كما هى معرفة فى حقوق الطفل. ومنح الأطفال الحق فى التعبير عن آرائهم بحرية فى كافة الأمور المتعلقة برفاهيتهم والحق فى التعليم على أساس تكافؤ الفرص والحق فى الحماية من كافة أشكال سوء المعاملة والأستغلال والحق فى الرعاية الصحية وإمكانية الوصول الى الخدمات الصحية.
تأليف:مجلس السكان الدولى - نيكول هابرلاند, اريكا تشونج
المزيد...الزواج
دعم انتقال صحى وآمن ومثمر الى مرحلة النضج تمكين الأمهات الشابات في الهند
12مارس2005
تنتشر ظاهرة الزواج المبكر بين الأغلبية الساحقة من النساء فى الهند، فحوالى 24% من الفتيات فى سن 20-24 تزوجن عند سن 15 سنة. وكانت نسبة 50 من الفتيات متزوجات لدى بلوغهن سن 18 سنة. ويسعى مجلس السكان الى زيادة الأهتمام ودعم الجهود المبذولة لمساندة المراهقات المتزوجات عن طريق شامل فى الهند ومن خلال مشروع آباء لأول مرة. ويقوم هذا البرنامج على إفتراض أن الفترة الزمنية التى تلى الزواج وتحيط بإنجاب الطفل الأول تشكل نقطة فريدة ومؤثرة لتحسين توقعات الأمهات الشابات ودعم علاقات أكثر إنصافا مع أزواجهن.
تأليف:الناشر الأول - نيكول هابرلاند, كي. جي . سانثيا
المزيد...الزواج
دعم الفتيات المتزوجات: زوجات شابات وأمهات شابات
12مارس2005
تشير الاحصائيات أنه خلال السنوات العشر القادمة، وإذا أستمرت الأنماط الحالية على ما هى عليه فسوف تتزوج أكثر من 100 مليون فتاة قبل بلوغهن سن ال 18 سنة، وفقا للتحليلات التى قام بها مجلس السكان للبيانات القطرية للأمم المتحدة. ويعتبر زواج الأطفال والمقصود به أى زواج يحدث قبل سن ال 18 سنة انتهاكا لحقوق الانسان. ويسعى مجلس السكان الى دعم الجهود المبذولة من أجل دعم المراهقات المتزوجات بالإضافة الى الجهود لرفع سن الزواج. وتعرض الدراسة لأوضاع المراهقات من حيث التعليم والذى تنلن قسطا اقل من التعليم وتكون شبكة علاقتهن الاجتماعية محدودة وتخضعن لعلاقات جنسية مع أزواجهن غير محمية. ولا تقوم على معرفة. كما تتعرض الفتيات لخطر الوفاة او مواليدهن. كما من المحتمل تعرضهن للإصابة بمرض نقص المناعة البشرية المكتسبة، كما لا يكون لهن صوت مسموع داخل اسرهن خاصة فى القضايا التى تتعلق بالإنجاب. وتطرح المقالة برامج التدخل الهادفة الى توسيع نطاق الفرص المتاحة امام الفتيات ووصولهن الى الخدمات الصحية وتطوير المعلومات ذات الصلة بالحمل والولادة الأولى.
تأليف:الناشر الثاني - نيكول هابرلاند
المزيد...الزواج
تناول احتياجات المراهقات المتزوجات في بوركينا فاسو
31يناير2005
يبلغ عدد سكان بوركينافاسو 11 مليون نسمة ومازال المجتمع يعانى من النمو السكانى السريع نسبيا. والذى يعود الى ارتفاع نسبة الفتيات اللأئى يتزوجن فى سن صغيرة، حيث أن أكثر من نصف النساء الشابات فى البلاد متزوجات. وتصبح الفتيات بمجرد زواجهن فى وضع غير موات فالبنات المتزوجات أقل قدرة على الحركة من البنات غير المتزوجات، كما تتقلص شبكاتهن الاجتماعية. والزواج يعنى فى اغلب الحالات انتهاء مرحلة الدراسة وتمثل التقاليد والتوقعات العائلية وغيبة الفرص ضغوطا على البنات للحمل بعد الزواج مباشرة. علاوة على المخاطر الصحية التى تتعرض لها المراهقات فى سن صغيرة. وقد تتعرض الفتيات المتزوجات الى تهديد بالإصابة بمتلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب بدرجة أكبر مما تتعرض له قريناتهن غيرالمتزوجات. ويطرح المقال الجهود التى قام بها مجلس السكان ووزارة الشئون فى بوركينافاسو والمنظمات المحلية غير الحكومية فى إدارة بحث يساعدهم على فهم احتياجات الشابات المتزوجات وتناولها على نحو أفضل وتطوير أساليب التدخل.
تأليف:الناشر الأول -مارثا برادي, ليديا سالوكو
المزيد...الزواج
صغيرة جدا كى تكون أم وصف لحياة فتيات متزوجات فى سن المراهقة فى مصر
12مارس2004
تشتمل فترة المراهقة على أكثر مهام النمو واتخاذ القرار خطورة التى تربط بين مرحلتى الطفولة والشباب. وتشمل القرارات توقيت ترك المدرسة واتخاذ قرار العمل وتحمل المزيد من المسئوليات الشخصية والأسرية علاوة على اختيار شريك الحياة. وتسعى هذه الدراسة الى وصف أوضاع المراهقات فى مصر ممن تزوجن فى سن مبكرة. وتشمل أهداف الدراسة وصف أوضاع الزوجات المراهقات ووضعها فى السياق المناسب وتحديد المجالات الخاصة بالتدخلات القبلية والتجريبية ووضع الأعتبارات فيما يتعلق بتضمين تلك التدخلات وتحديد مجالات تنفيذ السياسات. وتعتمد الدراسة على بيانات مسح المراهقة والتغير الاجتماعى عام 1997 وبيانات المسح الصحى الديموجرافى عام 1995. وتفيد تلك البيانات فى تقديم صورة عامة لأوضاع المراهقات فى مصر من حيث الزواج تحت السن القانونية وحسب المنطقة الجغرافية، كما تقدم الدراسة صورة لملامح تعليم المراهقات المتزوجات وأسباب عدم الإلتحاق بالتعليم والتسرب ومحو الأمية والعمل وخصائص العلاقات الزوجية وتعرض الدراسة لأشكال التدخلات المطلوبة لحل مشكلات الفتيات المراهقات.
تأليف:الناشر الثاني -سوزان لي
المزيد...الزواج
عالم منفرد: المساوىء والعزلة الاجتماعية للمراهقات المتزوجات
12مارس2004
على الرغم من الأهتمام الذى كرسته البرامج الموجهه للمراهقين، فقد ظل الزواج المبكر والمراهقون المتزوجون خارج دائرة الاهتمام الى حد كبير، ولم تحظ تلك الفئة السكانية بالقدر الكافى من الرعاية من قبل البرامج والسياسات فى مجال الصحة الجنسية والإنجابية. ويعرض هذا الموجزلورقة خلفية تم اعدادها لمؤتمر التشاور التقنى المعنى بالفتيات المراهقات المتزوجات الذى عقد بجنيف عام 2003. وشارك فيه خبراء من منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومجلس السكان بهدف دراسة الشواهد المتعلقة بالصحة الانجابية للفتيات المراهقات المتزوجات، ومدى تعرضهن لعدوى متلازمة نقص المناعة البشرية المكتسبة، وحرمانهن اقتصاديا واجتماعيا. كما أهتم المؤتمر التشاورى ببحث الصلات بمبادرات السياسات الرئيسية مثل الأمومة الآمنه والصحة الجنسية والإنجابية للمراهقين والحقوق المتعلقة بالإنجاب.
تأليف:الناشر الأول - نيكول هابرلاند, اريكا تشونج, هيلارى براكن
المزيد...الزواج
التبعات الضمنية للزواج المبكر فيما يتعلق بالسياسات الخاصة بمتلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب / الإيدز
18يناير2004
حظيت برامج الصحة الانجابية الخاصة بالمراهقين بالإهتمام خلال العقد الماضى، وأتى هذا الإهتمام من الوضع المقلق للنساء فى أفريقيا جنوب الصحراء حيث تشير الاحصاءات الى تخطى معدلات الاصابة بملازمة نقص المناعة فى صفوف النساء فى الشريحة العمرية 15-24 سنة ثمانية أضعاف معدلات الإصابة فى صفوف الذكور فى نفس الشريحة العمرية. ويهدف هذا المقال الى القاء الضوء على المخاطر التى تواجه الفتيات من جراء الزواج المبكر. ويحاول المقال تعريف الفتيات والشابات بالأخطار الجسيمة فى مجال الصحة الانجابية ، ولاشك أن حماية الشابات من مرض ملازمة نقص المناعة سوف يسهم بشكل مباشر فى حماية الجيل التالى من ذلك المرض بواسطة الحد من انتقال المتلازمة من الأم الى الطفل.
تأليف:الناشر الثاني -جوديث بروس, ويسلي كلارك
المزيد...الشباب, الزواج
إتجاھات أدوار النوع الاجتماعى بين المراهقين المصريين
18سبتمبر2003
تبحث هذه الدراسة الاتجاهات الخاصة بأدوار النوع الاجتماعى بين عينة ممثلة قوميا من المراهقين غير المتزوجين فى مصر. ومن الشائع أن المجتمع يتسم بالأدوار المحددة للرجال والنساء. وتستند تلك الدراسة الى دراسة ميدانية أجريت على عينة قومية. وتم فى هذه الدراسة كشف وجهات نظر المراهقين بالنسبة للصفات المرغوبة فى الزوجة، وكذلك مؤشرات عن الإتجاهات نحو الأدوار التى يحددها النوع الاجتماعى بما فى ذلك الآراء حول اذا ما كان ينبغى على الزوجات الإذعان لأزواجهن. وتعكس النتائج الموضحة فى تلك الدراسة تمايزا واضحا تبعا للنوع الاجتماعى وهو توصيف يعكس الأدوار التقليدية للنوع الاجتماعى. وتستنتج الدراسة أنه ليست لدى الأولاد والبنات اتجاهات للمساواة فى أدوار النوع الاجتماعى على الرغم من تغير اتجاهات الفتيات نحو بعض القضايا التقليدية مقارنة بالبنين. وبشكل عام فإن زيادة التعليم لا تعزز دائما الاتجاهات للمساواة.
تأليف:الناشر الثاني -باربارا منش, باربارا إبراهيم, سوزان لي
المزيد...الزواج
الزواج في مرحلة الانتقال : دلائل تتعلق بالسن، والتعليم، والأصول مأخوذة من ستة بلدان نامية
6ابريل2003
تتناول هذه الدراسة الأتجاهات الخاصة بالتعليم المدرسى والسن والأصول من الزواج لكل من الرجال والنساء والأختلاف بين الأزواج والزوجات لكل من المتغيرات المتعلقة بالسن والتعليم والأصول. وتعتمد الدراسة على مجموعة من البيانات والمنهجيات المقارنة. وتبين الاحصائيات الوصفية أن العلاقة المتبادلة بين الخصائص الشخصية فى ازدياد مقارنة بالعلاقة المتبادلة بين خصائص الوالدين الأمر الذى يشير الى وجود قدر من الحرية الشخصية فى الاختيار عند الزواج. وتشير النتائج متعددة المتغيرات أن كلا من الأزواج والزوجات نالوا قسطا أكبر من التعليم كما أنهم أكبر سنا من الزيجات التى تمت مؤخرا. وتتزايد أصول الأزواج عند الزواج بمرور الوقت فى عدد من البلدان بينما تظل ثابتة فى بلدان أخرى. أما اصول الزوجات عند الزواج فتزداد فى ثلاثة بلدان وتقل فى أثنين وتنخفض فى واحدة.
تأليف:الناشر الثاني - كيلي هولمان
المزيد...الزواج