اتصل بنا مواقع ذات صله الصفحه الرئسيه
بحث
:النوع
:المنطقه
تنظيم الأسرة
35 مطبوعه
تصميم بحوث عمليات تنظيم الأسرة
13يوليو2014
تأليف:مجلس السكان الدولى - جون تاونزند, اندروفيشر, جون لينج, جون ستوكل
المزيد...الصحة الإنجابية للشباب, تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
هل التعليم أفضل وسيلة لتنظيم الأسرة؟
6يوليو2009
تلقى هذه المقالة الضوء على النتائج الأساسية التى تم التوصل اليها فيما يتعلق بطبيعة الروابط بين التعليم وانجاب الأطفال، ومحاولة تقديم فهم أعمق لهذه الروابط. ومن المعروف أن البنك الدولى يطلق على تعليم المرأة " الأستثمار الأوحد والأكثر تأثيرا فى العالم النامى". فكثير من الحكومات تدعم الآن تعليم المرأة ليس لتعزيز النمو الاقتصادى بل لتشجيع العائلات الأصغر عددا وزيادة استخدام وسائل تنظيم الأسرة الحديثة وتحسين صحة الأطفال. وتعرض المقالة مجموعة من الروابط بين التعليم والإنجاب، حيث تميل النساء الحاصلات على قدر أكبر من التعليم لتكوين أسر صغيرة الحجم. كما تظهر المقالة اختلاف العلاقة بين تعليم المرأة وحجم الأسرة عبر البيئات المختلفة. كما تنخفض الخصوبة بشكل واضح بين النساء اللائى حصلن على سبع سنوات او أكثر من التعليم. وتخلص الدراسة الى أهمية تحسين مستويات القراءة والكتابة وتقوية جهود تنظيم الأسرة وتقديم فرص العمل والكسب للنساء اللائى حصلن على التعليم الأساسى.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...التعليم, تنظيم الأسرة
عشر سنوات بعد ادخال خدمة العيادات المتنقلة فى أسيوط ، مصر
1ينيو2009
بدأت الحكومة المصرية منذ عام 1997 فى تنفيذ مشروع العيادات المتنقلة الذى يهدف تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية للسيدات المقيمات فى المناطق المحرومة من الخدمة الصحية وخاصة خدمات تنظيم الأسرة. وتحاول هذه الدراسة والتى هى فى الأصل رسالة لنيل الدكتوراة من كلية الطب بجامعة أسيوط تحديد معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة بين السيدات المقيمات فى ريف محافظة أسيوط. كما تحاول القاء الضوء على الأسباب التى تحول دون استفادة السيدات من خدمات العيادات المتنقلة. وأعتمدت الدراسة على عينة بلغت 690 سيدة متزوجة فى سن الانجاب(15 -49) وشملت العينة 474 سيدة مقيمة بالعزب والنجوع و 216 سيدة مقيمة بالقرى الأم. وتوصلت الدراسة الى تدنى معدل استخدام السيدات للعيادات المتنقلة حيث لم تستفد من تلك الخدمة سوى 6% فقط حصلن على وسائل تنظيم الأسرة من تلك العيادات. وتوصى الدراسة بأهمية تنفيذ حملات تثقيفية وإعلامية فزالة العوائق الاجتماعية والمفاهيم الخاطئة حول تنظيم الأسرة.
تأليف:مجلس السكان الدولى -غادة صلاح الدين توفيق العطار
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
ضمان نطاق واسع من خيارات تنظيم الأسرة
10مايو2009
تناقش هذه الدراسة تباين استخدام وسائل منع الحمل على نطاق واسع فى أنحاء العالم من حيث الإستخدام وانواع الوسائل المستخدمة. ففى الكثير من البلدان تعتمد النساء والأزواج على وسيلة أو وسيلتين من وسائل منع الحمل. وقد يعود ذلك السياسات الحكومية والطريقة التى تطورت بها برامج تنظيم الأسرة وكذلك التفضيلات الثقافية والاجتماعية. وتحاول الدراسة فهم الأسباب وراء تفضيلات الناس لوسيلة دون أخرى من وسائل منع الحمل، والتى ترى أن فهم هذه الأسباب يمكن أن يعزز من برامج تنظيم الأسرة. وتناقش الدراسة الخيارات المطروحة لوسائل منع الحمل فى كافة المراحل الانجابية حتى يتمكن المستخدمين من إنجاب عدد من الأطفال يرغبونه وفى الوقت الى يريدون. وتتناول الدراسة وسائل منع الحمل قصيرة الأمد وطويلة الأمد والممتدة وتكلفة استخدام وسائل منع الحمل. وتطرح فى النهاية عددا من السياسات الداعمة تتمثل فى صياغة استراتيجيات اتصال جيدة وبرامج توعية وتبديد الخرافات والمفاهيم الخاطئة وتدريب مقدمى الخدمة على الوسائل الجديدة لزيادة مهارتهم.
تأليف:مجلس السكان الدولى -لورى أشفورد
المزيد...تنظيم الأسرة
استراتيجية المشورة المتوازنة: مجموعة أدوات لمقدمي خدمات تنظيم الأسرة
24ديسمبر2008
إستراتيجية المشورة المتوازنة هى استراتيجية عملية ذات طابع تفاعلى وهى صديقة للمنتفعة/ المنتقع. وتهدف استراتيجية المشورة المتوازنة الى تحسين المشورة فى تنظيم الأسرة. وتستخدم استراتيجية المتوازنة ثلاث وسائل أساسية للمساعدة على العمل(وسائل المساعدة للذاكرة البصرية)، لتقديم المشورة للمنتفعات/المنتفعين حول تنظيمالأسرة. وتتضمن مجموعة أدوات استراتيجية المشورة المتوازنة طريقة حسابية تلخص الأحدى عشرة خطوة التى يجب اتباعها لتنفيذ الإستراتيجية وبطاقات المشورة حول 15 وسيلة لتنظيمالأسرة، بالإضافة الى بطاقة عليها قائمة مرجعية للتأكد من أن المرأة ليست حاملا. وتتضمن كتيبات موجزة حول كل وسيلة من الوسائل تعطى للمنتفعة/ المنتفع بمجرد إختيار الوسيلة وتحوى الإستراتيجية دليل المستخدم ودليل المدرب.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
استراتيجية المشورة المتوازنة: مجموعة أدوات لمقدمي خدمات تنظيم الأسرة دلبل المدرب
24ديسمبر2008
قامت وزارة الصحة فى بيرو وبرنامج فرونيترز فى الصحة الإنجابية التابع لمجلس السكان الدولى بإجراء دراسة عام 1999 لتقييم مدى التزام مقدمى الخدمة فى بيرو بالأدلة القومية الجديدة عن تنظيم الأسرة. وخرجت الدراسة بثلاث نتائج مهمة تمثلت فى إخفاق مقدمى الخدمة فى مناقشة رغبات المنتفعة وإعطاء مقدمو الخدمة معلومات زائدة عن الحد، كما كانت المعلومات التى أعطيت عن الوسيلة المختارة مقتضبة ومتفرقة. وقام برنامج فرونيترز بتطوير استراتيجية مشورة متوازنة ذات طابع تفاعلى. وتضمنت الإسترتيجية ثلاث وسائل أساسية للمساعدة على العمل ولكى تستخدم فى تقديم المشورة بشأن تنظيم الأسرة. وهى عبارة عن ملصق يبين الطريقة الحسابية المكونة من خمس خطوات حول كيفية تنفيذ استراتيجية المشورة المتوازنة، ومجموعة من البطاقات الخاصة بالمشورة حول وسائل منع الحمل المختلفة. وأشارت النتائج الى حدوث تحسن كبيرفى جودة الرعاية إذا استخدم مقدمو الخدمة وسائل المساعدة، كما إزدات درجة معرفة المنتفعات المنتفعين بوسائل معينة بدرجة لها دلالة عندما حصلوا على المشورة المتوازنة فى خدمات تنظيم الأسرة. ويقدم الدليل شرحا تفصيليا لكيفية استخدام الدليل لمقدمى الخدمة.
تأليف:مجلس السكان الدولى -ليندا بروس , أنطوانيت مارتين
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
استراتيجية المشورة المتوازنة: مجموعة أدوات لمقدمي خدمات تنظيم الأسرة دليل المستخدم
24ديسمبر2008
تم تطوير استراتيجية المشورة المتوازنة لتحسين خدمات تنظيم الأسرة وجودة الرعاية الصحية المقدمة. واستراتيجية المشورة المتوازنة مقسمة الى ثلاث مراحل من المشورة، وتحتوى كل مرحلة على خطوات محددة يجب اتباعها. وتفترض الإسترتيجية أن الدافع من وراء زيارة المنتفعة/ المنتفع للعيادة الصحية هو تنظيم الأسرة. وتشمل هذه المراحل مرحلة ما قبل الإختيار والتى تشمل تهيئة مقدم الخدمة الظروف المساعدة للمنتفعة/ المنتفع على إختيار وسيلة تنظيم الأسرة على أن يتم ذلك بشكل ودى ويعرض مقدم الخدمة بطاقات المشورة التى تبين وسائل تنظيم الأسرة. ويلى تلك المرحلة اختيار الوسيلة وفى هذه المرحلة يقدم مقدم الخدمة معلومات عن أكثر الوسائل التى لم توضع جانبا مما يساعد المنتفعة/ المنتفع على اختيار الوسيلة التى تناسب احتياجاتها/ احتياجاته. ثم تأتى مرحلة ما بعد الإختيار ويستخدم مقدم الخدمة الكتيبات الموجزة الخاصة بكل وسيلة. ويتناول الدليل كافة الخطوات الخاصة بكل مرحلة من خلال النماذج المعدة وطريقة التنفيذ.
تأليف:مجلس السكان الدولى -ليندا بروس , أنطوانيت مارتين, ريكاردو فيرنون, فيديريكو ليون
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
مضامين تقييم أثر برامج تنظيم الأسرة فى ضوء توجه الصحة الإنجابية
14ديسمبر2008
يطرح هذا المقال مؤشرا مركبا(HARI) يهدف الى قياس مدى نجاح أو فشل برامج تنظيم الأسرة فى ضوء توجه الصحة الإنجابية. ويطلق على هذا المؤشر" مساعدة الأفراد لتحقيق رغباتهم الإنجابية. وأستخدم هذا المؤشر مبدأ حقوق الأفراد ورفاهيتهم فى تقييم هذه البرامج. ويقيس المؤشر عنصريين اساسيين أحدهما يتمثل فى تحقيق رغبات الأفراد الإنجابية والثانى يختص بالمشاكل الصحية الحادة المتعلقة بالإنجاب. ويمكن أعتبار برنامج تنظيم الأسرة ناجحا إذا تمكن الأفراد من تجنب حالات الحمل غير المقصودة خلال مدة متفق عليها. وايضا فى حالة عدم مرور بمشاكل صحية حادة ناتجة عن الإنجاب. وفى حالة عدم توفر هذه الشروط لا يعد البرنامج ناجحا. ويعرض المقال إجراءات التقييم باستخدام بيانات تم الحصول عليها من دراسة مسحية فى بيرو. وناقش المقال فائدة وحدود المؤشر فى تقييم نجاح أو فشل برنامج تنظيم الأسرة فى ضوء توجهات الصحة الإنجابية.
تأليف:مجلس السكان الدولى -انرود جين
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
دليل الممرضة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة لحالات ما بعد الولادة والإجهاض
4نوفمبر2008
تشير الدراسات الى أن هناك زيادة فى عدد السيدات اللائى يلدن او يعالجن من فقد الحمل فى المنشآت الصحية المصرية. ولهذا فإن تقديم خدمات تنظيم الأسرة لحالات ما بعد الولادة والإجهاض فى هذه المنشآت أصبح ضروريا لتفادى حدوث حمل غير مخطط له أو حدوث حمل متكرر فى غضون وقت قصير.ويقدم هذا الدليل الطبى نموذج شامل لكيفية تقديم الرعاية لحالات ما بعد الإجهاض مع التركيز على خدمات تنظيم الأسرة لتلك الحالات. ويهدف الدليل تقديم نموذج لخدمة صحية عالية الجودة. ويجسد الدليل أحدث ما توصلت له الخبرة العالمية والمحلية فى هذا المجال
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...الإجهاض, تنظيم الأسرة
الصحة الإنجابية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى
10اغسطس2008
شهدت أفريقيا جنوب الصحراء نموا اقتصاديا منذ آواخر التسعينات فاق متوسط النمو الاقتصادى العالمى. وعلى الرغم من تحقيق هذا المستوى من النمو مازالت أفريقيا جنوب الصحراء تشهد تخلفا فى تحقيق الأهداف التنموية للألفية فى مجالات الحد من الفقر تحسين الصحة وتعزيز النمو الاقتصادى. وتعد الصحة الانجابية للأم أحد العوائق التى تقف حائلا دون تحقيق أهداف الألفية. وتناقش الدراسة النجاح والفشل فى تجربة الصحة الإنجابية بأفريقيا جنوب الصحراء بالتركيز على الأختلافات فى استخدام وسائل تنظيم الأسرة وحجم الأسرة ومعدلات الوفيات ومرض نقص المناعة البشرية المكتسب/الإيدز. وتطرح الدراسة عددا من الإجراءات التى يجب على واضعى السياسات ومديرى البرامج الإلتزام بها مثل إعادة تنشيط برامج تنظيم الأسرة لضمان نطاق واسع من اختيارات وسائل منع الحمل لكل النساء والأزواج لسد الإحتياجات غير الملباه للخدمات ووقف انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب/الإيدز من خلال تناول جميع العوامل الاجتماعية والاقتصادية التى تسهم فى انتشار الوباء، مع أهمية تنفيذ السياسات الفعالة التى تدعم احتياجات الصحة الإنجابية للشباب.
تأليف:مجلس السكان الدولى -جيمس جريبل, جوان هافي
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
تحديد مقاييس الجودة فى برامج تنظيم الأسرة
3يوليو2008
يجادل هذا المقال المختصر الآراء المختلفة لوضع معايير لجودة خدمات تنظيم الأسرة على مستوى عالمى. ويرفض المقال المطالبة بوضع مقاييس عالمية، ويرى أصحاب المقال أن جذور تلك المعارضة تعود الى الإحساس بفاعلية العملية فالمقاييس المطلقة التى يمكن أن تنطبق على جميع البرامج قد لا تتناسب أو تعتبر مرشدا للبرامج القطرية، وقد تواجه بمعارضة اذ قد ينظر اليها بوصفها برامج نابعة من الخارج. ويستعرض التعليق تعريف البرامج مرتفعة الجودة وأهدافها والخصائص المميزة للبرامج مرتفعة الجودة. ويعرض التعليق بعض التوصيات المتعلقة بوضع المقاييس حيث يرى المؤلفين اهمية وضع حد أدنى من من المقاييس فى إطار كل برنامج على حده. ويجب أن تصل تلك المقاييس الى الإجابة عن نوعية الرعاية التى يستهدف البرنامج توفيرها ونوعية الرعاية التى جرى إعداد البرنامج لتوفيرها ونوعية الرعاية التى يوفرها البرنامج للعملاء واخيرا نوعية الرعاية التى يحص عليها العملاء.
تأليف:مجلس السكان الدولى -انرود جين, باربارا منش, جوديث بروس
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
تقديم خدمات تنظيم الأسرة لحالات ما بعد الولادة والإجهاض: دليل للمديرين والباحثين
1ينيو2008
يقدم هذا الدليل إطارا لخدمات تنظيم الأسرة لحالات ما بعد الولادة والاجهاض. حيث تعد الفترة التى تلى الولادة والإجهاض مباشرة فترة حرجة اذ أن السيدة تكون معرضة للعديد من المضاعفات الصحية، كما تكون السيدات معرضات لحدوث حمل آخر فى غضون مدة قصيرة مما يكون له آثار صحية سلبية على صحتهن وصحة أطفالهن. ويوفر الدليل النماذج المختلفة لدمج خدمات تنظيم الأسرة ضمن رعاية الحمل والولادة وما بعد الولادة. كما يقدم الدليل خدمات ما بعد الاجهاض. ويستعرض الدليل خدمات تنظيم الأسرة فى فترة ما بعد الولادة والتى يجب تضمينها وكذلك خدمات تنظيم الأسرة لمرحلة ما بعد الإجهاض. ويتضمن الدليل نوعية الخدمات الصحية التى يجب تقديمها لحالات ما بعد الولادة والإجهاض.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
أثر الربط بين خدمات تنظيم الأسرة وخدمات صحة الأم والطفل على المباعدة بين الولادات ملخص الدراسة
26مايو2008
تعانى كثير من النساء فى بلدان العالم الثالث من عدم وجود فترات مناسبة للمباعدة بين الولادات، مما يؤثر على أوضاعهن الصحية وعلى أطفالهن. وقد اشارت توصيات منظمة الصحة العالمية عام 2007 الى أنه من الضرورى مرور سنتين على الأقل بين الولادة والحمل التالى لضمان صحة أفضل للأم والطفل. كما تشير كثير من البحوث أنه مع وجود فترة مباعدة من 3 – 5 سنوات بين الولادات تقلل من فرص حدوث مضاعفات الحمل والولادة. وضمن هذا السياق تناقش هذه الدراسة إمكانية تقديم رسائل عن المباعدة بين الولادات وتنظيم الأسرة من خلال تقديم خدمات رعاية الحمل والنفاس، ومن خلال التوعية المجتمعية للأزواج وقياس درجة تقبل السيدات والأزواج وقادة المجتمع لرسائل المباعدة. وتم تطبيق هذه الدراسة التجريبية بمحافظتى اسيوط وسوهاج حيث تنخفض معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة وتسود المفاهيم الاجتماعية التى تحبذ الأسرة الكبيرة. وقد توصلت الدراسة الى نتائج مهمة منها تقبل النساء لرسائل المباعدة بين الولادات، كما أثبتت الدراسة تأثير التوعية المجتمعية فى اتجاهات الراى العام بأهمية المباعدة بين الولادات.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
امكانية الاعتماد على دليل الملاحظة المستخدم فى تحليل وضع
20مايو2008
يمثل استخدام أسلوب الملاحظة المباشره في تقييم نوعية خدمات تنظيم الأسرة عنصرا اساسيًا في الدراسات الخاصة بتحليل الوضع، وقد تم إعداد منهجية تحليل وضع فى عام ١٩٨٩ كوسيلة لتقييم مدى توافر خدمات تنظيم الأسرة ونوعيتها وكيفية تقديمها في الدول النامية (فيشر وآخرون عام ١٩٩٢ وميلر آخرون عام ١٩٩١ ). وخلال سبع سنوات منذ بدء تطبيق هذا المنهج، ذاع استخدامه من قبل الباحثين سواء داخل مجلس السكان الدولى حيث تم إعداده أو باحثين آخرين. وبالرغم من التشابه بين منهجية تحليل وضع والنموذج الخاص بتوفر الخدمة والذى يستخدم فى المسوح الديموجرافيه والصحية في أن كلاهما يهدف إلى تقييم أبعاد جانب العرض لبرنامج تنظيم الأسرة، إلا أن هناك اختلافات بينهما فيما يتعلق بمدى تنوع وحجم المعلومات التي يتم جمعها وكذلك الموضوعات التى تركز عليها، بالاضافة إلى الاختلافات فى اسلوب جمع هذه البيانات، وتتمثل إحدى المزايا اللافتة للنظر في تحليل موقف في انه يتم الحصول على البيانات المتعلقه بنوعية الرعاية المقدمة للسيدات وذلك من خلال زيارات ميدانية لجميع وحدات تقديم الخدمه التى تشملها العينه.
تأليف:مجلس السكان الدولى -باربارا منش, ديل هانتجتون, كيت ميللر
المزيد...تحليل الوضع الراهن, تنظيم الأسرة, سياسات الصحة الإنجابية, سياسات السكان
الحمل غير المقصود ما زال مرتفعاً في الأردن
21ابريل2008
تعرض هذه الدراسة السياسات والبرامج السكانية فى الاردن. وتعتمد سياسات الحكومة الاردنية والاتفاقات الدولية المتعلقة بتنظيم الاسرة والصحة الانجابية، أن يكون كل حمل مقصود ومرغوب فيه. ولكن الواقع الاردنى يشهد عكس ذلك حيث انه من كل حمل من ثلاثث حالات يكون بدون قصد سواء كان ذلك فى وقت مناسب أو حمل غير مرغوب فيه. وتنطلق الدراسة فى تناولها لقضية الحمل غير المرغوب فيه على أساس حقوق الانسان والحق فى الصحة الجيدة، اذا يساعد هذا المدخل الاردن فى تحقيق أهدافها التنموية والسكانية. وتعتمد الدراسة فى تحليلها على بيانات مسح السكان والصحة عام 2000 والذى قام على عينة ممثلة قوميا للنساء المتزوجات ما بين 15 -45 سنة. ويسمح ذلك المسح السكانى الصحى بتقييم الوضع الخاص بتنظيم الاسرة لكل حالات الحمل التى حدثت أثناء الخمس سنوات السابقة لتنفيذ المسح. وتصل الدراسة الى نتائج مهمة منها أن حالات الحمل غير المقصود تمثل38% من حالات الحمل، كما أن كثير من الاردنيات واجهن حالات حمل غير مقصود عدة مرات. وتعرض الدراسة للمشكلات المتعلقة بالتوقف عن استخدام وسائل الحمل. وتطرح الدراسة عددا من التوصيات منها اهمية تنويع إتاحة اساليب تنظيم الاسرة الحديثة وتقديم المشورة واستمرار الجهود التعليمية والاتصالية وتحسين الجهود لتشمل الرعاية الصحية للام والطفل وخدمات تنظيم الاسرة.
تأليف:مجلس السكان الدولى -رويزيت جوردي
المزيد...تنظيم الأسرة
تناول القضايا السكانية في استراتيجيات الحد من الفقر
8نوفمبر2007
اصبح البنك الدولى وصندوق النقد الدولى منذ عام 2000 يتطلبان إعداد أوراق لإستراتيجيات الحد من الفقر كأساس لتقديم الدعم لدول العالم الأشد فقرا والمثقلة بالديون. والمقصود من إعداد تلك الاستراتيجيات أن تكون ملكا للدولة وأن تقوم على أكبر قدر من المشاركة وتناول قضايا التنمية الشاملة بما فى ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية والبيئية للتنمية. وترتكز هذه الإستراتيجيات على العديد من القضايا الهامة منها أن تكون موجهة من قبل الدولة وملكا لها، وأن تركز على استفادة قطاعات المجتمع الأشد فقرا، وأن تتناول الآثار المتعددة للفقر وأن تشتمل على التعاون مع الشركاء فى التنمية بما فى ذلك المجتمع المدنى. وان تظهر تخطيطا طويل الأمد للحد من الفقر. وتستعرض الدراسة أهمية دمج القضايا السكانية وتنظيم الأسرة ضمن الاستراتيجات الى تعمل على الحد من الفقر، وأهمية تقديم العون والدعم لبرامج السكان وتنظيم الأسرة. وتعرض الدراسة لتجربة غانا فى دمج القضايا السكانية وتنظيم الأسرة وكيف نجحت الدولة فى تضمين هذه القضايا ضمن استراتيجية الحد من الفقر. وتختتم الدراسة بعرض بعض القضايا المهمة حول تطوير ورقة استراتيجية الحد من الفقر من خلال تحليل الوضع الراهن للخصوبة وتنظيم الأسرة وأهمية وضع قائمة بالتحالفات فيما بين المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.
تأليف:مجلس السكان الدولى -لورى أشفورد
المزيد...الفقر, تنظيم الأسرة
دراسة تجريبية عن تقديم خدمات تنظيم الاسرة لمريضات ما بعد الاجهاض
20مايو2007
يمثل الإجهاض(فقد الحمل التلقائى/ المتعمد) أحد المشكلات التى تواجه نسبة كبيرة من النساء فى سن الإنجاب، وبالتالى فهو يمثل أحد الأعباء الواقعة على الخدمة الصحية فى مصر. وقد أظهرت دراسة لمجلس السكان الدولى أن حوالى19% من التى يتم دخولها لأقسام النساء والتوليد بالمستشفيات الحكومية هى حالات يتم علاجها من مشكلات تتعلق بفقد الحمل كما أظهرت نفس الدراسة أن 56% من الحالات كان الحمل الذى فقد غير مخطط له. وفى هذا السياق تم أجراء دراسة تجريبية بالتعاون بين برنامج آفاق جديدة فى الصحة الإنجابية التابع لمجلس السكان الدولى ومشروع تحسين ووزارة الصحة والسكان بهدف ضمان تقديم خدمات صحية لمريضات ما بعض الإجهاض. وفى هذه الدراسة اختبار نموذجين للربط بين خدمات تنظيم الأسرة والخدمات العلاجية لحالات ما بعض الإجهاض فالنموذج الأول يقدم المشورة الخاصة بتنظيم الأسرة لمريضات ما بعد الإجهاض وتحويل من لديها الرغبة الى أقرب وحدة صحية، أما النموذج الثانى فيوفر وسائل تنظيم الأسرة للمريضات الراغبات فى الإستخدام الفورى لوسيلة من وسائل تنظيم الأسرة. وتم تنفيذ الدراسة فى المستشفيات المحددة على جميع السيدات التى أجريت لهن عملية تفريغ لمحتويات الرحم بسبب فقد الحمل كما شملت عينة الدراسة الأطباء والممرضات العاملين بأقسام النساء والتوليد بهذه المستشفيات وكذلك بعض المديرين والمشرفين بقطاعى الطب العلاجى ولسكان وتنظيم الأسرة. وقد خلصت الدراسة الى عدد من النتائج المهمة منها تماثل مواصفات المريضات التى شاركن فى مقابلات النموذج الأول والثانى من حيثالسن وعدد الأطفال الأحياء والمستوى التعليمى غير أن غالبية من طبق عليهن النموذج الأول قد سبق لهن إستخدام وسائل تنظيم الأسرة بنسبة 62.8% مقابل 54.7% للنوذج الثانى. ومن النتائج المهمة التى توصلت اليها الدراسة ان توفير وسائل تنظيم الأسرة والمشورة داخل أقسام النساء والتوليد لمريضات ما بعد الإجهاض تؤتى بنتائج أفضل مقارنة بالإقتصار على تقديم المشورة مع تحويل المريضة الى أقرب وحدة صحية لمنزلها. كما توصلت الدراسة الى أن التكلفة التى تتحملها وزارة الصحة والسكان فى حالة تطبيق النموذج الأول 84 جنية بينما تنخفض النسبة الى49 جنية لكل مريضة فى حالة تطبيق النموذج الثانى .
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...الإجهاض, تنظيم الأسرة
مدى استعداد المنتفعات لتحمل تكلفة الخدمات التى يقدمها مشروع تحسين خدمات تنظيم الاسرة فى مصر
20مايو2007
تعرض هذه الدراسة للمشكلات الناشئة عن خفض دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمشروع برنامج تنظيم الأسرة فى مصر. مما يستلزم البحث عن بدائل وحلول للحفاظ على برنامج تنظيم الأسرة والتوسع فى نطاق خدماته. ويهدف هذا البحث الى قياس مدى استعداد المنتفعات لتحمل ارتفاع افتراضى فى أسعار خدمات الصحة الإنجابية، كما يهدف البحث استخدام المعلومات المتاحة لآراء المنتفعات تجاه رفع أسعار الخدمة فى التنبؤ بالتغيرات المتوقعة من جراء ارتفاع الخدمة. وتسعى هذه الدراسة الى تقييم التنبؤ بالسلوك وفقا لبيانات المسح الذى أجرى لمعرفة مدى استعداد كل منتفعة لتحمل تكلفة خدمات تنظيم الأسرة. وتعرض الدراسة استعداد المنتفعات لتحمل تكلفة بعض الخدمات المقدمة اليهن، كما تنبأت الدراسة بالتغيرات الحادثة من جراء تحمل المنتفعات تحمل تكلفة الخدمة. وشجعت نتائج هذه الدراسة على توسيع مجال تنفيذها بالقطاع العام والحكومى كقطاعين كبيرين فى تقديم خدمات الصحة الانجابية.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة
حقائق حول حبوب منع الحمل الاضطرارية
26ينيو2006
حبوب منع الحمل الإضطرارية هى موانع للحمل تؤخذ بعد حدوث جماع دون احتياطات وقائية أو فشل وسيلة منع الحمل المستخدم فى منعه. وتقدم هذه المقالة عدد من النصائح حول حقائق حبوب منع الحمل الإضطرارية مثل عدم تسبب هذه الحبوب فى حدوث إجهاض. وتحتوى هذه الحبوب على نفس الهرمونات وتعمل بنفس الآليات التى تعمل بها حبوب تنظيم الأسرة العادية. وأظهرت البحوث الحديثة أن حبوب منع الحمل الإضطرارية تعمل من خلال تأخير أو منع اطلاق البويضة من المبيض وهى بذلك تمنع التخصيب. وتعطى المقالة حقائق حول عندما تكون المرأة حاملا بالفعل فإن حبوب منع الحمل الإضطرارية لا تؤثر على الحمل. كما أظهرت البحوث أن النساء البالغات والفتيات المراهقات اللاتى تتوفر لهن حبوب منع الحمل افضطرارية تقل احتمالات تعرضهن للمارسة الجنس غير الآمن.
تأليف:مجلس السكان الدولى -مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة
مقبولية وجدوى طرح حزمة منظمة الصحة العالمية المركزة لرعاية ما قبل الولادة في غانا
17ينيو2006
تبنت حكومة غانا حزمة منظمة الصحة العالمية للخدمات المركزة الخاصة برعاية ما قبل الولادة فى محاولة لتحسين وصول الحوامل الى الخدمات المتعلقة برعاية ما قبل الولادة. وتمثل الهدف الرئيسى من هذه الدراسة هو اختبار مدى تأثير التكيف مع حزمة هذه الخدمات المقدمة على جودة الرعاية التى تحصل عليها الحامل ومدى قبولها لدى كل من مقدم الخدمة ومتلقيها. واستخدمت الدراسة تحليل للسياسة وتحليل الوضع الراهن فى عشر عيادات خاصة بتقديم تلك الخدمات المركزة بالإضافة الى اربعة عيادات أخرى اختيرت كوسيلة للمقارنة. وتم جمع البيانات من خلال مقابلات مع المستجبين الرئيسين وعقد مناقشات بؤرية مع مجموعات من متلقيات الرعاية ومراجعة السجلات. وأظهرت النتائج التى تم التوصل اليها الى حصول الخدمات المركزة المتعلقة برعاية ما قبل الولادة على دعم وطنى حيث ظهر تقبل كل من مقدمى الخدمة ومتلقيها لحزمة الخدمات بسبب شمولها وتوفيرها للرعاية بشكل فردى، كما أشارت النتائج الى انخفاض مستويات الوعى لدى السيدات اللائى يتلقين الخدمة بمحتوى الخدمات المركزة المتعلقة برعاية ما قبل الولادة.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة, جودة خدمات تنظيم الأسرة
المنتفعات المصريات على استعداد لدفع أسعار أعلى نظير خدمات الصحة الإنجابية
13ابريل2006
نفذ مشروع فرونتيرز التابع لبرنامج الصحة الإنجابية بمجلس السكان الدولى دراسة بالتعاون مع المركز الديموجرافى بالقاهرة ومشروع تحسين خدمات تنظيم الأسرة الذى تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وتهدف الدراسة الى قياس مدى استعداد المنتفعات لتحمل تكلفة بعض خدمات تنظيم الأسرة ، كما تهدف الدراسة الى التنبؤ بالتغيرات التى ستطرأ على عوائد المشروع واستخدام الخدمات بعد طرح التغير فى السعر، كما تهدف الدراسة تقييم التنبؤ بالسلوك على مستوى كل واحدة من المنتفعات. وأجريت الدراسة على عينة 1892 من المنتفعات والمترددات على عيادات مشروع تحسين خدمات تنظيم الأسرة. وأظهرت الدراسة استعداد المنتفعات لتحمل تكلفة بعض الخدمات المقدمة اليهن، كما تنبأت الدراسة بالتغيرات الحادثة من جراء تحمل المنتفعات تحمل تكلفة الخدمة. وشجعت نتائج هذه الدراسة على توسيع مجال تنفيذها بالقطاع العام والحكومى كقطاعين كبيرين فى تقديم خدمات الصحة الانجابية.
تأليف:الناشر الأول
المزيد...تنظيم الأسرة
أثر تحسين جودة التعامل والتفاعل بين المنتفعات ومقدمي خدمات تنظيم الأسرة علي تحقيق السيدات لأهدافهن الانجابية ملخص النتائج الرئيسية – المرحلة الثانية
11مارس2005
بعد مرور سنوات من تقديم خدمات تنظيم الأسرة والجهود المبذولة والمكثفة فى مجال الإعلام والإتصال فى مصر. أظهرت الدراسات نجاحا ملحوظا فى معدلات الإستخدام 56% من السيدات المتزوجات فى مصر لوسيلة من وسائل تنظيم الأسرة. وبالرغم من ذلك فلا يزال برنامج تنظيم الأسرة فى مصر يواجه بعض التحديات مثل العوامل الاجتماعية والثقافية وصعوبات تقديم المشورة. كما يعد عدم الإنتظام فى استخدام الوسائل من الأمور التى تثير أهتمام المسئولين عن برنامج تنظيم الأسرة. وتعرض الدراسة لبرنامج آفاق جديدة فى الصحة الإنجابية الذى بدأ تنفيذة عام 2000 . وهو المشروع الذى يتم تنفيذه فى بيرو وأوغندا ومصر بخطة بحثية واحدة. ويستعرض التقرير نتائج المرحلة الثانية من المشروع حيث قام فريق البحث بدراسة الآثار طويلة المدى الناتجة عن تحسين جودة التعامل والتفاعل بين مقدمى الخدمة والمنتفعات وكذا أثر تحسين الخدمة على قدرة السيدات على تحقيق أهدافهن الإنجابية.
تأليف:الناشر الأول -مجلس السكان الدولى
المزيد...الصحة, تنظيم الأسرة, جودة الرعاية الصحية, جودة خدمات تنظيم الأسرة
الإسلام وتنظيم الأسرة
2يوليو2004
تتناول الدراسة سياسات الدول الإسلامية إزاء تنظيم الأسرة ووسائل منع الحمل. وتستعرض الدراسة وجهات نظر الشريعة الإسلامية تجاه قضية تنظيم الأسرة وتدعم موقفها بالأستشهاد بالآيات القرآنية. كما تستعرض وجهات نظر اصحاب المذهب السنى والشيعى من تلك القضية. وتناقش مبررات منع الحمل فى فقه الشريعة الإسلامية والمواقف المعارضة لتنظيم الأسرة. وتستعرض فى النهاية أوضاع الدول الإسلامية والسياسات الحكومية لتنظيم الاسرة وانعكاساتها على الأوضاع السكانية والصحية.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة
بنجلاديش: رعاية فائقة الجودة أثناء تقديم خدمات التواصل المرتبط باستخدام وسائل تنظيم الأسرة
15ينيو2004
ركزت برامج تنظيم الأسرة خلال العقد الماضى على تحسين جودة التعامل والتفاعل بين مقدمى الخدمة والمنتفعات. وعلى الرغم من ذلك مازال هذا العنصر المتعلق بجودة التفاعل والتواصل محدودا ويعود ذلك جزئيا الى قصور فى الأساليب المستخدمة فى البحث. وقام برنامج آفاق جديدة فى الصحة الإنجابية عام 2001 بدعم مشروع يتم من خلاله تقييم الأثر النسبى لنوعية الخدمات المقدمة وكذلك خصائص المنتفعات فى استخدام وسائل تنظيم الأسرة والإستمرار فى استخدامها فى ريف بنجلاديش. وأظهر تحليل ثانوى للبيانات ان نوعية الرعاية التى تقدمها اخصائيات التواصل تعد عاملا هاما فى تقليل واستمرار استخدام وسائل تنظيم الأسرة وخاصة بين النساء الأقل تعليما.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة
تحسين الرعاية يزيد من استخدام وسائل منع الحمل
11مارس2003
أجرى باحثو مجلس السكان الدولى بالإشتراك مع باحثين آخرين دراسة ميدانية حديثة بهدف رصد طبيعة العلاقة بين تحسين الرعاية وزيادة معدلات أستخدام وسائل منع الحمل. وأستخلص الدراسة عدد من النتائج المهمة منها أنت تحسين خدمات تنظيم الأسرة المقدمة فى المنشآت الصحية يمكن أن يؤدى الى تحقيق زيادة كبيرة فى معدلات استخدام وسائل منع الحمل وزيادة معدلات الأستمرارية. وتعد هذه الدراسة الدقيقة واحدة من أولى الدراسات التى تثبت الصلة بين جودة الرعاية المقدمة واستخدام وسائل منع الحمل.
تأليف:الناشر الأول - جون بونجارتس, سينثيا لويد
المزيد...الصحة, تنظيم الأسرة, جودة الرعاية الصحية, جودة خدمات تنظيم الأسرة
برنامج تنظيم الأسرة فى إيران: استجابة لاحتياجات أمة
2يوليو2002
شهدت إيران تغيرا ديموجرافيا هائلا فى العقد الأخير، حيث أنخفضت مستويات إنجاب الأطفال بسرعة أكبر من مثيلاتها فى أى دولة أخرى. وتحسنت الرعاية الصحية للأمومة والطفولة تحسنا كبيرا. وتزامنت هذه التغيرات مع إحياء البرنامج القومى لتنظيم الأسرة الذى يجرى تطبيقه من خلال شبكة قومية لخدمات الرعاية الصحية الأولية. وتعرض هذه الدراسة لخصوصية برنامج تنظيم الأسرة فى إيران منذ عام 1976. وتبدأ بعرض للتطورات الديموجرافية منذ ذلك التاريخ فى إيران ثم تنتقل الى تناول موقف الثورة الأسلامية من تنظيم الأسرة ودعوتها الى زيادة النسل. وتعرض الدراسة لتطوير برنامج تنظيم الأسرة وإعادة إحياؤه من جديد. وتنهى الدراسة بأنه لكى تنجح برامج تنظيم الأسرة فى المجتمعات الأسلامية فمن الضرورى التعامل مع الدين بحرص وبطريقة حساسة ثقافيا.
تأليف:مجلس السكان الدولى
المزيد...تنظيم الأسرة
تدريب مقدمي الخدمات على وسائل منع الحمل الطارئة
12مارس2002
تقوم هيئة بنجلاديش لتنظيم الأسرة بالتعاون فى مجلس السكان ومنظمة باث-فايندر وشركة جون سنو بإجراء مشروع بحثى عملى لإختبار مدى جدوى استعمال وسائل منع الحمل الطارئة فى البرنامج القومى لتنظيم الأسرة. وتتمثل وسائل منع الحمل الطارئة فى تناول جرعات عالية من حبوب منع الحمل الطارئة على جرعتين لتجنب الحمل نتيجة للممارسة الجنسية بدون حماية. وتأتى أهمية هذه الحبوب والتدخل فى مجال الصحة الإنجابية من أن 31% من الولادات فى بنجلاديش غير مخططة، كما أن هناك اتجاه متنامى للإجهاض غير الشرعى و28% من الوفيات التقديرية تعود الى مضاعفات متعلقة بالإجهاض. ويمكن تجنب كثير من الحمل غير المرغوب فيه أو من الوفيات بواسطة استعمال وسائل منع الحمل الطارئة كوسيلة للدعم فى مجال الصحة الإنجابية.
تأليف:الناشر الأول
المزيد...تنظيم الأسرة
أثر تحسين جودة التعامل والتفاعل بين المنتفعات ومقدمي خدمات تنظيم الأسرة علي تحقيق السيدات لأهدافهن الانجابية ملخص النتائج الرئيسية
11مارس2002
أوضح أحدث مسح سكانى صحى فى مصر عام 2000 أن أكثر من نصف المتزوجات يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة. ورغم ارتفاع معدل الإستخدام لوسائل تنظيم الأسرة فما زال معدل التوقف عن الإستخدام من أهم المؤشرات التى يهتم بها المسئولون ببرنامج تنظيم الأسرة فى مصر. ويتناول التقرير التحسن الملموس فى خدمات تنظيم الأسرة المقدمة فى العيادات التابعة لوزارة الصحة والسكان خلال العقد الأخير. إلا أن هناك قصور تعامل وتفاعل مقدمى الخدمة مع المنتفعات ويرجع ذلك الى عدة عوامل منها العوامل الاجتماعية والثقافية ومنها ما يتعلق بطبيعة ونوعية النظم المتبعة وأخرى بخصوص الخدمة. وتحاول الدراسة اختبار فعالية مجموعة من التدخلات لتحسين التعامل والتفاعل بين مقدمى الخدمة والمنتفعات. وقياس الأثر القبلى والبعدى المرجو من تحسين تلك العلاقة. وتعرض الدراسة للهدف النهائى للداسة والذى يشمل تحسين خبرة ممارسة السيدات لتنظيم الأسرة ومعاونتهن على تحقيق أهدافهن الانجابية. وتعرض الدراسة لمجموعة من التدخلات وأهم النتائج المترتبة على هذه التدخلات.
تأليف:الناشر الأول -مجلس السكان الدولى
المزيد...الصحة, تنظيم الأسرة, جودة الرعاية الصحية, جودة خدمات تنظيم الأسرة
أثر تحسين جودة التعامل والتفاعل بين المنتفعات ومقدمي خدمات تنظيم الأسرة علي تحقيق السيدات لأهدافهن الإنجابية ملخص لتدخل الدراسة
11مارس2002
قام برنامج آفاق جديدة للصحة الإنجابية فى مصر خلال عام 2001 بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان فى مصر ومن خلال قطاع السكان وتنظيم الأسرة وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بتصميم دراسة عالمية لبحوث العمليات تطبق فى كلا من مصر وبيرو وأوغندا. وتهدف الدراسة تحسين جودة التعامل والتفاعل بين مقدمى الخدمة والمنتفعات بهدف الإرتقاء بخدمات تنظيم الأسرة ورضاء المنتفعات عن الخدمات المقدمة والوسائل المستخدمة مما سيكون له تأثيرا ايجابيا على معدل الإستمرار فى استخدام الوسائل وبالتالى تحقيق السيدات لأهدافهن الإنجابية. وتعرض الدراسة لأشكال التدخل المقترحة ومراحل تنفيذه. وتشير نتائج الدراسة الى وجود آثار إيجابية من تطبيق المشروع منها استثارة الحماس وتنمية روح الفريق على كافة المستويات الذى أنعكس على الابتكارات الفردية والجماعية، كما أظهرت النتائج التحسن الإيجابى فى التعامل والتفاعل بين المنتفعات ومقدمى الخدمة خصوصا فى تحديد الاحتياجات الإنجابية.
تأليف:الناشر الأول -مجلس السكان الدولى
المزيد...الصحة, تنظيم الأسرة, جودة الرعاية الصحية, جودة خدمات تنظيم الأسرة
الدور المحتمل لوسائل منع الحمل في الحد من الإجهاض
30ينيو2000
تتناول هذه الدراسة الدور المحتمل للإنتشار المتزايد لوسائل منع الحمل وتأثيرها فى خفض معدلات الإجهاض. وقد ارتفع عدد الأزواج الذين أقبلوا على استخدام وسائل منع الحمل منذ ستينات القرن الماضى وبخاصة فى العالم النامى. وفى الوقت الحالى تغلب الوسائل الحديثة على مزج هذه الوسائل. ورغم هذا الاتجاه فإن إمكانية الحمل غير العمدى ماز بينالت عالية. ويعود ذلك بشكل كبير الى انخفاض عدد الأطفال المرغوب فيهم. وتكاد تتساوى حالات الحمل غير العمدى مع تلك الخاصة بالحمل العمدى سنويا وفى جميع أنحاء العالم. وينتهى اكثر من نصف حالات الحمل غير العمدى بالإجهاض. ويربط النموذج المستخدم فى هذا التحليل بين معدلات الإجهاض ومحددات مباشرة من بينها التفضيلات الإنجابية وانتشار فاعلية استخدام وسائل منع الحمل فى تخفيض هذه التفضيلات واحتمال القيام بعملية إجهاض متعمدة وولادة أطفال غير مرغوب فيهم عندما تفشل وسيلة منع الحمل أو فى حالة عدم اللجوء لأى منهما.
تأليف:مجلس السكان الدولى - جون بونجارتس, تشارلز اف وبستوف
المزيد...تنظيم الأسرة
تطوير نظام تقديم خدمات تنظيم الأسرة خارج مواقع تقديم الخدمة بمصر: الوضع الحالى لبرنامج الرائدات الريفيات
12مارس1996
تحاول هذه الدراسة تطوير استراتيجية بعيدة المدى لتقديم خدمات تنظيم الأسرة خارج الوحدات الصحية بالمناطق الريفية فى مصر. وتقوم هذه الأستراتيجية على زيادة معدلات ممارسة استخدام وسائل تنظيم الأسرة. وتحاول الدراسة أن تقدم لصانعى القرار البيانات والمعلومات المتاحة عن نظام الرائدات الريفيات كأحد العناصر النشطة ضمن برنامج تنظيم الأسرة. وتتضمن هذه المعلومات التعرف على الاحتياجات والأولويات والمعوقات الحالية لمختلف براج الرائدات الريفيات، ومحتويات التدريبات والتنظيم الإدارى المنظم لعملهن. وتم تنفيذ الدراسة فى ست محافظات وعلى عينة شملت الرائدات والمسئولين والقيادات المحلية والفريق الصحى وتم إجراء مجموعة مناقشات بؤرية مع السيدات اللائى لهن اتصال بالرائدات. وتوصلت الدراسة الى نتائج تتعلق بوسيلة الإشراف على عملهن والنظام الإدارى ونظام الحوافز مع أهمية تطوير التدريبات والمعلومات التى تحصل عليها الرائدات.
تأليف:الناشر الأول
المزيد...تنظيم الأسرة
برامج تنظيم الأسرة أثار ونتائج 1972 – 1994
3سبتمبر1994
يتناول هذا المقال برامج تنظيم الأسرة فى عدد كبير من دول البلدان النامية خلال الفترة من 1972-1994 . وتبحث فى مدى قوة العناصر الرئيسية للبرامج القومية لتنظيم الأسرة. تعرض الدراسة لخصائص عملية التقييم التى تمت، حيث تم تقييم تجارب 93 دولة عام 1972 من الدول النامية وتصل الى تقييم 98 دولة عام 1989. ويعتمد هذا التقييم على على استبيان وجه الى أربع فئات من المستجيبين هم العاملين بالحكومة والمشاركين بشكل مباشر فى تنظيم برامج تنظيم الأسرة ووالعاملين فى الهيئات المانحة المختلفة وبعض مواطنى الدول ممن لهم معرفة ببرامج تنظيم الأسرة ومجموعة من الأجانب على قدر كاف من المعرفة. ويخلص التقييم الى أن برامج تنظيم الأسرة تمكنت من إحراز بعض التقدم خلال السنوات الخمس الماضية على عكس التقدم السريع الذى حققته خلال السبع سنوات التى سبقتها. ويحلل المقال بعض الاعتبارات الأيديولوجية التى تحد من إحراز تقدم كبير لهذه البرامج
تأليف:مجلس السكان الدولى -دبليو باركر مولديين, جون آيه رووس
المزيد...تنظيم الأسرة
دراسة التفاعلات بين متلقي الخدمة ومقدمها مراجعة للقضايا المنهجية
1سبتمبر1994
فى هذه الدراسة تتم مراجعة الأساليب والخبرات المتعلقة بدراسة التفاعلات بين متلقى ومقدمى الخدمة لبرامج تنظيم السرة بدول الجنوب. ويتم فى هذا المقال القاء الضوء على أهمية هذه المراجعات بالنسبة للسياسات ومن خلال التأكيد على الفائدة العملية لدراسة ما يحدث من تفاعل الناس مع نظم تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية. ويوضح المقال المحتوى الذى تشمله التفاعلات بين مقدمى الخدمة ومتلقيها من خلال التعرف على أبعادها الظاهرة والمستترة والتفرقة بين المتغيرات التى تشكل هذه التفاعلات. وتقوم الدراسة بمراجعة نقدية للوسائل الحالية والبحوث وكذلك مناقشة القضايا الأخلاقية حول تلك العلاقة.
تأليف:مجلس السكان الدولى -روث سيمونز , كريستوفر إلياس
المزيد...تنظيم الأسرة
اعادة النظر في سياسة تنظيم الأسرة في ضوء بحوث صحة المرأة الإنجابية
11مارس1994
يعالج البحث قضية إعادة النظر فى سياسة تنظيم الأسرة بما يخدم وعلى نحو أفضل مصالح المرأة والأسرة فى المجتمعات المحلية فى البلدان النامية. وتعتمد الدراسة فى نتائجها على الدراسة الميدانية التى تم القيام بها فى قريتين بمحافظة الجيزة بريف مصر. وتبحث الدراسة مستوى إنتشار الأمراض المتعلقة بالإنجاب لدى النساء فى هذا المجتمع المحلى. وتكشف الدراسة عبء المرض الذى تتحمله المرأة فى صمت وتفاعله مع استخدام وسائل منع الحمل. وتؤكد الدراسة ان سياسة تنظيم الأسرة لا يمكنها أن تتجاهل البعد المتعلق بالصحة الإنجابية. وتعطى الدراسة بعض التوصيات لما ينبغى أخذه فى الأعتبار عند إعادة النظر فى سياسة تنظيم الأسرة فى ضوء واقع المرأة فى المجتمعات النامية.
تأليف:الناشر الأول -هدي زريق, هند خطاب, نبيل يونس
المزيد...تنظيم الأسرة
تنظيم الأسرة أثناء الرضاعة الطبيعية مرجع للأطباء الاكلينيكيين
6ابريل1988
يهدف هذا الكتيب مساعدة الأطباء العاملين فى مجال رعاية الأمومة سواء الممارسين العامين أو أخصائيى أمراض النساء والولادة فى إعطاء المشورة للأمهات فى مرحلة ما بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة الطبيعية. ويسعى الكتيب الى توضيح الكثير من المعلومات المتضاربة حول بعض المسائل المهمة مثل توقيت بدء تنظيم الأسرة أو استعمال بعض وسائل تنظيم الأسرة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية واستخدام أقراص منع الحمل المركبة عن طريق الفم. وينصح الكتيب الأطباء بأن يراعوا وضع السيدات وأختياراتهن وتساؤلاتهن فى الأعتبار عند تقديم المشورة بشأن إختيار الوسيلة المناسبة لتنظيم الأسرة.
تأليف:الناشر الأول -مرجوت زيمرمان, باتريشيا سيميرارو, بفيرلى وينيكوف
المزيد...تنظيم الأسرة